Episodes

  • في نهاية هذا الموسم من البودكاست الذي يتكلم عن التغيّر الاجتماعي، نغطي أكثر وسيلة وثّقت هذا التغيير: التصوير.

    نبدأ بتغطية دخول التصوير للجزيرة العربية والجدل حول تاريخ دخوله، ثم نغطي قصة المصوّر المكّي الأول: الطبيب عبدالغفار البغدادي، وعلاقته المضطربة بالمستشرق الهولندي كريستيان سنوك هورخرنيه. كما نغطي لمحات من تاريخ تجارب مستشرقين آخرين ومحاولاتهم المتأخرة في تصوير أرجاء الجزيرة العربية بعيدًا عن الحجاز والمنطقة الجنوبية، كتجربة المستشرق الدنماركي الذي لمعت كاميرته في زقاق من أزقة بريدة عام 1914 لتهدد مقتنياته. كما نستعرض أيضًا كيف أثّر تحريم التصوير على السنوات الأولى لانتشار هذه التقنية محليًا.

    نستعرض كذلك ذكريات المجتمع مع التصوير بدءًا من التصوير الحكومي المطلوب للمدرسة والوظائف. وكيف كانت هذه الصور «أربعة في ستة» والجميع يبدو جادًا فيها، وكيف تساعدك الاستديوهات على التقاطها بتوفير غترة وشماغ وعقال في مكان التصوير. 

    نغطي كذلك بداية انتشار التصوير الشخصي مع انتشار كاميرات كوداك وبولارويد، والمعطيات المختلفة التي قد تفصل بين اختيار التصوير بالفلم العادي، الذي يتطلب التحميض، أو التصوير الفوري. وضمن تلك المعطيات الخصوصية أو التصوير في الفعاليات والمنتزهات.

    روابط:
    قالة عن رحلات محمد صادق بيه للحرمين الشريفين وصورة لهما
    مقطع فيديو من قناة الأستاذ عبدالعزيز المتحمي عن صورة أعيان أبها
    مقالة عن المصور المكّي الأول عبدالغفار البغدادي
    مقالة لمنصور العساف عن تاريخ التصوير

    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

     

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • يكاد يكون التفحيط من أغرب الظواهر المجتمعية التي حدثت في المجتمع السعودي. من كان يظن أن استخدام السيارات وسيلةً للتعبير عن المشاعر سيشكل ظاهرة شبابية في مطلع الثمانينيات؟ غالبًا، لا أحد.

    لو جئنا للحديث عن التمرحل التاريخي لهذه الظاهرة فهي بدأت كتطعيس في كثبان ضواحي الرياض الرملية في الصحراء. لكن بعد مدة انتقلت إلى داخل المدينة ومورست داخل شوارع الرياض وأحيائها.

    بلغ التفحيط ذروته في الثمانينيات، وسبب هذه الذروة إنجازات المنتخب السعودي حينها. فكان الشباب يخرجون للتفحيط تعبيرًا عن الفرح بعد الفوز والغضب بعد الخسارة.

    مع العقوبات التي فرضتها الدولة وشدة قبضتها على المفحطين، بدأت الظاهرة بالتلاشي وانتهى صيت الرَّعيل الأول. ثم عادت الظاهرة للمشهد السعودي ثانية مع الرعيل الثاني في التسعينيات وبداية الألفية بقيادة سعد، ثم أبو زقم والكنگ، لكنها كسابقتها سرعان ما اختفت.


    روابط:
    لقاء الأدغم
    لقاء شنب
    أرشيف أشرطة التفحيط
    الموت هين والبلاوي وش ورا الموت
    كاريكاتيرات قديمة عن التفحيط قديمة
    موقف لمدير مرور الرياض مع الأدغم
    أبو زقم وبدر عايض يتكلمون عن الأسماء المستعارة والتفحيط

    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

     

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • Missing episodes?

    Click here to refresh the feed.

  • المعارك والمنافسات الاجتماعية كثيرة، ونغطي في هذه الحلقة أكثرها سلميّةً: الصراع بين الغترة والشماغ.

    تبدأ الحلقة بنظرة عن تاريخ غطاء الرأس العربي وأشكاله المختلفة، وكيف أن الشماغ موجود في ثقافة أبناء الجزيرة العربية منذ أكثر من مئة سنة، عكس ما تشير له بعض القصص التي تربطه بالإنگليز. تغطي الحلقة أيضًا أماكن انتشار الشماغ جغرافيًا مقابل أماكن انتشار الغترة، وتأثير المناخ على هذا التوزيع.

    ثم نستعرض السياقات الاجتماعية التي ارتبطت بهذين الغطائين: العلم والتحضّر للغترة البيضاء، والكدح للشماغ الأحمر. وكيف ساهم هذا السياق بازدياد شهرة الغترة، ثم عودة الشماغ بعد الطفرة.

    نغطي أيضًا في هذه الحلقة تورُّع «إخوان من طاع الله» عن لبس العقال، والعقال المقصّب الذي اشتهر به الملوك، ومشهد الغترة والشماغ في جماهير مباريات كرة القدم، والغترة الشتوية. وكيف تحول الاثنان تدريجيًّا من جزءٍ من اللباس اليومي العادي إلى طقسٍ رسمي.

    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • لطالما نظر المجتمع إلى المسرح وكأنه فنٌّ دخيل، مجرد فعالية محصورة في المدارس وبيوت الثقافة. نحاول في «أشياء غيرتنا» التعرف على قصة هذه العلاقة.

    نتعرف في هذه الحلقة على الفن المسرحي وكيف كان العرب يمارسونه بشكل أو بآخر منذ قديم الزمن. ثم ننتقل إلى تاريخ السعودية المعاصر حيث نتعرف على أوائل النصوص المسرحية التي كتبت، وتجارب إنشاء المسرح التي لم يُكتب لها النور، وصولًا إلى بدايات إدخال المسرح ضمن الأنشطة المدرسية والرياضية. ونختم بمشاهد من المسرحيات الشهيرة التي عرضت على مسارح السعودية.

    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

     

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • التطور الصناعي والتجاري في أي بلد يجلب الجاليات، التي بدورها تتأثر بالمجتمع وتؤثر فيه. وفي هذه الحلقة نغطي قصة الجالية المنسيَّة، العمّال الكوريُّون.

    تبدأ قصة شركات البناء الكورية في المنطقة عام 1974، بعدما فازت هيونداي بعقد بناء مرفأ في الخليج. بعدها توالت الشركات الكورية التي جلبت معها مختصّيها وعمّالها، لتتكون حينها الجالية الأكثر خصوصية في الخليج. يتحدث منصور عن رؤية الناس لهم في الشوارع، وملاحظة روتين عملهم وجدّيتهم في الإنجاز.

    ولا يمكن الحديث عن العمّال الكوريين دون التطرق إلى الغموض الذي دار حولهم، حول عاداتهم الغذائية الدخيلة على المنطقة والإشاعات المتعلقة بأكلهم الأطفال. كما نستعرض في الحلقة ما كان يحدث فعلًا داخل مجمعاتهم السكنية، ونغطي سبب اختفائهم كليًّا بعد أقل من عقدين من الزمن.

     

    روابط:
    مقالة عن النجاح الكوري في السعودية نهاية السبعينيات
    لقطات من عمل الكوريين في الخليج
    ورقة بحثية عن الشركات الكورية وسوق البناء الخليجي
    كتاب «التنانين الصغار الأربعة» لإزرا فوگل
    كتاب «الهجرة إلى العالم العربي» لگودفري گونتاليكي

    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نستعرض مشهد الثياب الرجالية والخياطين والمظاهر الاجتماعية التي كانت تصاحب هذا المشهد.

    في الماضي، قبل رواج الخياطين، كانت الثياب تستورد من الصين حالها كحال باقي المنتجات. ولأن المقاسات كانت تأتي موحدة لا تتناسب مع احتياج الناس، كان لا بد من ظهور الخياطين لحل هذه المشكلة. فراجت فكرة تفصيل الثياب أكثر من شرائها جاهزة. وانقسم الناس إلى فئتين: فئة تعتمد على الخياطين اليمنيين الحاضرين بقوة آنذاك في السوق، وفئة تعتمد على الوالدات لتولي هذه المهمة.

    مع ظهور الخياطين وارتفاع التكلفة المالية، لجأ بعض الآباء إلى شراء «طاقة» قماش تكون له ولأولاده. ومن باب تقليل التكلفة، كان يُحرِّص بعض الآباء الخياط على إطالة ثوب ابنه وطيّ أطرافه وخياطتها ليكون بالإمكان إطالة الثوب عند نموه.

    ننتقل بعد ذلك إلى مشهد العيد حيث يستنفر المجتمعُ الخياطين لتفصيل ثيابهم. تضيق بالخياطين الحياة ويبدؤون برفض استقبال المزيد من الطلبات منذ مطلع شهر رمضان، فيلجأ الناس إلى الثياب الجاهزة. وكان بعض الشباب يمتعض من ارتداء الملابس الجاهزة إذ يراها من اللباس الرخيص المبتذل الذي لا يليق.

    ولا يفوتنا المرور على مشهد الخياطة النسائية، وفوضى فساتين العيد التي أيضًا لم تترك النساء وشأنهن.

    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا



    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • نتعرف في هذه الحلقة على تطور قطاع الطيران التجاري السعودي بعد تكوّن نواة الطيران الحربي في بدايات تأسيس السعودية.

    نحكي قصة المطارات الأولى. كيف دشَّن الملك عبدالعزيز الطيران المدني بأول رحلة من مخيمه في عفيف إلى الطائف، وما أتى بعدها من تأسيس المطارات في الرياض وجدة. كما نأخذ رحلة عبر الأسماء الشهيرة والأحداث التاريخية التي غيرت العلاقات بين الدول.

    سنتعرف على اجتهادات الطيارين الأوائل التي أصبحت جزءًا من ثقافة الطيران المحلي في السعودية، وتأثير هذه الاجتهادات على بقية الشركات. نمر أيضًا على أحداث مؤسفة، ونتعرف على التسميات المضحكة لبعض الطائرات في الماضي.

    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • في حين كانت الكشتة خيار التنزّه البعيد والنادر، شكَّلت المنتزهات والملاهي خيارات أقرب وأسهل.

    نستعرض في هذه الحلقة من سلسلة «أشياء غيرتنا» تاريخ الملاهي في السعودية بدءًا بألعاب التنزّه القديمة كـ«صخرة القديرة» التي سبقت الألعاب الميكانيكية والكهربائية. ثم نتحدث بعدها عن حدائق الحيوان، أولى أشكال حدائق التنزه في السعودية منذ سبعين عامًا. نتحدث عن هذه الحدائق والحيوانات التي كانت موجودةً في بداياتها، والدور الذي لعبته قبل انتشار الحدائق العامة.

    وسنغطي أيضًا الحدائق العامة، بمراجيحها وزحاليقها، وكيف فتحت الباب لاحقًا لمدن الملاهي الضخمة بألعابها الجديدة من مثل سيارات التصادم والدودة المتزحلقة والصحن الدوّار وقطار الموت، وأخيرًا صالات الألعاب الإلكترونية. نغطي كذلك الدور الذي تلعبه الملاهي في الأسواق المركزية الحديثة، ودورها في تعريف الأطفال بأصدقاء جدد.

    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا


    روابط:
    صخرة القديرة - قناة الأستاذ رويد يسلم
    تسجيل أغنية "القماري"
    تسجيل من ملاهي العيدروس في جدة

     

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • قبل قرابة السنتين تناولنا تاريخ الاتصالات من الجانب التقني وانعكاساته على المجتمع السعودي، وأغفلنا ما كان في جنبات البيوت السعودية وعلى أرفف صالاتها.

    نتناول في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» الطريقة التي كان يدون بها المجتمع الأرقام الهاتفية. فنبدأ مع اعتماد الناس على ذاكرتها في حفظ الأرقام إلى رواج مفكرة الجيب السعودية ثم دليل الهاتف في صالات البيوت. ونختم بكاشف الأرقام الذي كشف هوية المشاغبين أصحاب المكالمات المزعجة.

    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • بينما ترتبط كلمة "الألعاب" بالأطفال، لا يزال للكبار نصيبهم من اللعب.

    في هذه الحلقة نستعرض تاريخ لعب الكبار، بدءًا من التاريخ القديم، وطرق تسلية العرب أنفسهم قديمًا، مثل السّمَر والصيد، وحتى الألعاب، كلعبة القرق أو السيجة، اللعبة اللتي توشك على الانقراض لولا اهتمام كبار السن بها. نتحدث كذلك عن لعبة شعبية أخرى اسمها أم تسع، أو مقطار. ونستعرض أيضًا الألعاب اللتي دخلت المنطقة من الخارج، مثل الكيرم والشيش اللتي جاءت من الهند، والضومنة من الصين.

    والحديث عن ألعاب الكبار لا يتم دون استعراض اللعبة الأهم: البلوت. ما هي أصولها، وكيف ارتبطت بمجالس الشباب والسمعة السيئة، وكيف زاحمتها الألعاب الإلكترونية في الملاحق نهاية التسعينات.

    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • "عظيم ضاح، وين سرا؟ ووين راح؟"

    كان الأطفال يرددون هذه الإهزوجة أثناء بحثهم عن قطعة العظم التي رماها أحدهم وهم يلعبون لعبة "عظيم ضاح" والتي تعود الأطفال على لعبها في الليالي المقمرة.

    نتعرف في هذه الحلقة من أشياء غيرتنا على التغييرات المجتمعية في مشهد ألعاب الأطفال. ففي الماضي كانت الألعاب مستوحاة من الطبيعة وتستخدم مكوناتها كلعبة عظيم ضاح الذي ذكرناها، والكبوش. كان للألعاب ذهنية حضور في حياة الأطفال حين يملون من الحركة ويريدون التفكير على مهل كالمقطار، كما كان للفتيات ألعابهم التي يفضلونها على غيرها وسنسمع من منصور حكايا مطابخ الفتيات، وكيف كان الأولاد يحبون البيروقراطية منذ سن مبكرة، وعن تأثير التداخل الثقافي على ثقافة اللعب عند الصغار.

    منصة العمل الحر:

    https://freelance.sa


    ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • نتحدث في هذه الحلقة عن الاستثمار في المملكة وكيف بدأت تتشكل ملامحه.


    مع توحيد الممكلة وتكون مؤسسات الدولة بدأت الناس تفكر في الاستثمار العقاري وذلك بعد أن شهدوا النمو العمراني الهائل في العديد من مدن المملكة. كما أن الطلب العالي على السكن والهجرة باتجاه المدن الكبيرة ساعد على نشاط سوق العقار وبدأنا نسمع بالمطورين العقاريين الذين يستثمرون في بناء المجمعات السكنية ويروجون لها بطرق ذكية، كما سنتحدث عن المساهمات العقارية.


    وبينما كان السوق العقاري يعيش انتعاشًا كبيرًا، كان سوق الأسهم يسير ببطئ، وسنتعرف عن طرق بيع وشراء الأسهم قبل تكون سوق المال الرسمي، وكيف كانوا يوزعون الأرباح في أربعينات القرن العشرين. ورغم مرور هذا السوق ببعض المتغييرات المهمة مثل التقنين والأتمتة إلا أن الإنطلاقة الكبيرة كان مع بداية الألفية التي شهدت العديد من الأحداث التي جعلت جاذبًا للمستثمرين والعامة، إلا أن الفرحة لم تستمر وحصلت النكسة الشهيرة في عام 2006.

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • في هذه الحلقة من أشياء غيرتنا واحتفالًا باليوم الوطني الحادي والتسعون، نتناول الأصوات التي ما زالت عالقة في الذاكرة المجتمعية السعودية.
    نتنقل بين تلك الأصوات الرخيمة التي قدمت لنا يومًا نشرات الأخبار، بين ماجد الشبل الذي لم يكن في الحقيقة اسمه ماجد، وبين سليمان العيسى الذي ما زال مرتبطًا في ذهن المجتمع ببرنامجه الشهير «مع الناس»، ونطير محلقين إلى أحياء مكة لنرى حسين نجار وهو يوثق حادثة اقتحام الحرم المكي الشريف.

    نغطي أيضًا أصواتًا رمضانيةًّ، وعند ذكر رمضان فلن يخرج الأمر عن فوازير رمضان والبرامج الدينية وصلوات التراويح، فذاك الشيخ علي الطنطاوي يقدم برنامجه الشهير على مائدة الإفطار وبعدها بسويعات تصدح قراءات الأئمة بالتراويح، فنستعرض قصة الشيخ علي جابر رحمه الله وقصته مع الملك خالد ورئيس دولة باكستان ضياء الحق.

    ونغطي أيضًا حقبة انتشار الأناشيد الإسلامية وبداياتها وأشهر الأناشيد التي دار بها الشارع آنذاك، ونختتم حديثنا بسعيد التمامي أحد أشهر المونولجست وأغانيه التي كانت في ذلك الوقت.

    منصة العمل الحر:

    https://freelance.sa

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • يُنسب للطبيب رشاد فرعون، طبيب الملك عبدالعزيز وأول وزير صحة قوله: 

    «كانت رواتبنا تُقدَّم لنا على هيئة حبّات من الحبحب البطيخ، فنذهب إلى السوق لبيعها ونحصل على المال.»

    نحكي في رابع حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة الرواتب في السعودية وتطورها خلال السنوات. مرَّ الراتب بتغيرات كثيرة جوهرية، ورغم ارتباط الكلمة في ذهن الكثيرين منّا بالمال، فقد شاع سابقًا إعطاء الرواتب على شكل مواد غذائية؛ ويعود السبب لغياب نظام الخدمة المدنية أو موظف معنيّ بسجلات الموظفين.

    كلّف الملك عبدالعزيز أفرادًا من أعيان المال والاستثمار في البلاد لإعطاء الشخص راتبه سنويًا أو في مناسبات معينة كشهر رمضان أو الأعياد. لكن مع توسع المؤسسات الحكومية وازدياد عدد الموظفين فيها ظهرت الحاجة لموظف موارد بشرية؛ وهكذا ظهرت أول وظيفة تُعنى بشؤون الموظفين عام 1929، وكان يُدعى شاغلها «المأمور». كان المسؤول عن سجل الموظفين فيحصر أسماءهم وعطاياهم ومكافآتهم. 

    وفي آخر سنة من عهد الملك سعود اتفقت السعودية مع مؤسسة فورد على تنظيم العمل ونظام المأمورين، لتبدأ مرحلة جديدة. فصدر بعد ذلك قرار بتعديل المسمى من «ديوان الموظفين» إلى «الديوان العام للخدمة المدنية». 

    استمر تسليم الرواتب يدويًا فترة من الزمن. لكن مع الانتقال في تسليم الرواتب من التسليم اليدوي إلى الحوالات البنكية، أصبح فتح حساب بنكي متطلب من متطلبات الوظائف، ليرتبط بذلك تسليم الراتب بتاريخ الخامس والعشرين أو السابع والعشرين من كل شهر.

    الحلقة الرابعة من السلسلة المالية من أشياء غيرتنا، بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

    ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك مراسلتنا على: ashyaa@thmanyah.com

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • يقودنا الحديث عن الأنظمة المالية بالضرورة إلى الحديث عن المصارف والبنوك، فهي حاضرة اليوم في حياة الناس نتيجة ارتباطها الوثيق بالرواتب الشهرية. غير أنّ هذا الارتباط لم يكن السبب الذي وُجدت البنوك لأجله بدايةً، بل المناطق التجارية.

    نحكي في ثالث حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة البنوك والمؤسسات المالية التي ظهرت إقليميًا حتى تنظم النشاط التجاري وحركات الحجاج في منطقة الحجاز. من تلك المؤسسات شركة «گيلاتلي وهانكي» البريطانية والشركة التجارية الهولندية (البنك الهولندي).

    لم تقتصر الحركة التجارية على منطقة الحجاز، بل كان للمناطق الأخرى كنجد والمنطقة الشرقية تجارتها الخاصة مع دول الشام والهند. وبعد التوحيد، توافدت فئات من مختلف الجنسيات إلى السعودية؛ لذلك نشأت الحاجة لمحلات الصرافة.

    ومن مهنة الصرافة ظهرت أشهر البنوك السعودية، كمصرف الراجحي الذي بدأه صالح الراجحي ببسطةٍ على جوانب الطرق لصرف العملات وتبديلها. ورغم البدايات البسيطة للراجحي وغيره من أوائل البنوك السعودية، فقد لعبت دورًا هامًا في تأسيس الدولة.

    ففي عهد الملك سعود في الخمسينيات، والذي يُعرف بعهد التنظيم المؤسساتي، ظهرت مؤسسات القطاع الخاص مع دخول الوكالات، وتأسس أول بنك سعودي: البنك الأهلي.

    في البداية لم يثق الناس بالبنوك لإيداع أموالهم، لكن تغيّر الموقف مع ثبوت مصداقية البنك وشيوع ثقافة الإيداع والاقتراض في المجتمع. واستمر التطور المالي مع نشأة البنوك الإسلامية وتوجه بعض البنوك المعروفة لوضع برامج مطابقة للشريعة الإسلامية حتى تنال ثقة أكبر من المجتمع.

    الحلقة الثالثة من السلسلة المالية من أشياء غيرتنا، بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

    ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك مراسلتنا على: ashyaa@thmanyah.com

    الروابط:
    گيلاتلي: تاريخ الشركة المختصر — كتاب جورج بليك
    صفحات من تجربتي — كتاب عثمان أحمد عثمان
    المرسوم 1135 ونص اتفاقية استخراج البترول — صحيفة أم القرى
    المملكة العربية السعودية، مع بيان تطوّر مصادرها الطبيعية
    قصة محمد السبيعي والصرافة
    وثائق من عمل محمد السبيعي في الصرافة
    إعلان لخدمة الصراف الآلي في الثمانينات

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • شاعت فوضى نقدية في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود؛ وذلك لتعدّد الكيانات السياسية وأيضًا بسبب الحركات التجارية. فأخذ الملك وقتها على عاتقه مهمّة توحيد العملة المتداولة في السعودية، متخذًا أهم القرارات التي ساهمت في تشكيل المشهد المالي السعودي.

    نسرد في ثاني حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» تاريخ العملات في السعودية. ففي البداية اعتاد الناس على التعامل بعملات مختلفة: الجنيه الإنگليزي، أو ما عُرف حينها بـ «أبو خيّال»، والبيزة والروبية من الهند وعملات عثمانية كالمجيدي وغيرها.

    كما ضاعف موسم الحج الفوضى المالية بشكلٍ كبير. فمجيء الحجاج بعملاتهم المختلفة من كل صوب أوصل للجزيرة العربية عملات لا تخطر على البال، كالريال المكسيكي مثلًا. 

    بعد ضم الملك عبد العزيز الحجاز لحكمه عام 1925 سُكَّت أول عملة سعودية من النحاس والنيكل «القرش الأميري»، وذلك لأسباب عديدة منها ازدياد حاجة السوق للعملات.

    وفي عام 1928، أصدر الملك عبد العزيز أول قانون نظَّم الوضع النقدي والمالي في السعودية. وتضمّن القانون إصدار «الريال العربي السعودي» والمنع التام للتعامل بالعملات العثمانية.

    ثم عاشت السعودية نقلة جديدة في نظامها المالي مع بدء التعامل بالعملات الورقية، وذلك بعد إنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي. فقد ألِفَ الناس القرش المعدني، ولم يتقبّلوا فكرة تداول ورقة خفيفة. لكن لم تلبث تلك الحالة طويلًا، وأصبحت العملة الورقية خيارًا مُفضلًا أكثر من القرش المعدني الذي تُستبدل قيمته بالعلك غالبًا.

    ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك مراسلتنا على: ashyaa@thmanyah.com

    الروابط:
    قصة الريال السعودي
    أبو شوشة: الريال النمساوي وقصته المثيرة
    الإطار التاريخي للنقود السعودية 
    الرحلة السرية للعقيد الروسي عبدالعزيز دولتشين إلى الحجاز

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • في افتتاحية السلسلة المالية من أشياء غيرتنا، نستعرض التاريخ غير الشائع للنظام المالي السعودي.

    نستعرض في هذه الحلقة تاريخ  المالية السعودية، والأنشطة المختلفة التي بذلها الملك عبدالعزيز لتأمين مستقبل البلد اقتصاديًا. نستعرض أيضًا تاريخ المؤسسات المالية، واللتي بدأت بمديرية المالية في عشرينات القرن الماضي، فوكالة، فوزارة عقب التوحيد. كما نتحدث عن الشخص الذي كان يديرها، الوزير السعودي الأول عبدالله بن سليمان، والدور المفصلي الذي لعبه في التفاوض على منح امتياز التنقيب عن البترول مع شركة سوكال الأمريكية، الشركة التي كانت تملك أرامكو.

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • انتظروا السلسلة الجديدة من أشياء غيرتنا والتي تتحدث عن تطور النظام المالي في المملكة العربية السعودية.

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • في فترتين متقاربتين، تعيش عائشة وسارة زواجين بلا شهر عسل، وفي الجهة الأخرى من العالم تتسائل الدكتورة طرفة: لماذا؟

    أرسلوا لنا قصصكم: aswat@thmanyah.com

    صفحة الانستگرام الخاصة بالمجموعة: https://www.instagram.com/vaginismusar/?igshid=1x05b6zqd26t0

    Drtarfahclinic@ - دكتورة طرفة على تويتر

     

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • في ختام سلسلة «حرب الخليج» نتحدث عن ختامها: معركة عاصفة الصحراء، وتحرير الكويت من الغزو العراقي.

    نبدأ حلقتنا مع انطلاق الحملة الجويّة «عاصفة الصحراء» فجر السادس عشر من يناير 1991، وتأجيل الدراسة. نتحدث بعدها عن صفارات الإنذار وخوف الناس من القصف. وكيف ساهمت حرب الخليج في ذيع صيت قناة سي إن إن الأميركية ونموذج قنوات الأخبار التي لا تتوقف عن البث. بالإضافة لاحتلال الخفجي وتحريرها، وتحرير الكويت نفسها في 26 فبراير، التحرير الذي خالطه بعض الحزن، ورائحة زيتٍ محترق عالقة حتى الآن.

    ثلاثون عامًا مرَّت على حرب الخليج، وما تزال تداعياتها تلعب دورًا في ملامح الشرق الأوسط الذي نعيشه اليوم.

    وحرصًا على توثيق الحدث للأجيال القادمة، خصصت ثمانية محتوىٍ مكتوب ومرئي ومسموع يوثّق ويحّلل الأزمة، بروحٍ سعودية اجتماعية وإنسانية وسياسية.

    https://thmanyah.com/gulf-war/

    للتقديم على الوظائف في ثمانية
    https://company.thmanyah.com/jobs/

    See omnystudio.com/listener for privacy information.