Episodes

  • هذي كانت سادس حلقاتنا وآخرها للموسم الثاني من بودكاست خيرك لاحق

    نتمنى أن الموسم كاملًا عجبكم ووصل لعقولكم وغير الكثير.. كان موسم جميل أضفنا فيه شيء مختلف عن الموسم الأول وهو جانب المقابلات عشان نعرف أكثر مين خلف المجهودات الكبيرة لعدة أوقاف في المملكة...

    ناقشنا:

    الإسكان

    القطاع الصحي

    التعليم

    التقنية 

    البيئة

    والقطاع التنموي أخيرًا

     

    في كل حلقة أضفنا روابط للأوقاف اللي تقدر تساعدها بالتبرع حسب كل حلقة وموضوعها، وحتى تحت هذي الحلقة راح تحصل الأوقاف اللي تخص موضوع التنمية الإجتماعية

    تذّكر دائمًا إن مهما كانت مساهمتك.. مافيه شيء يعدّي، اللحظات والأحداث والأفعال الجيدة تتخذ هيئة التمدد والتوسّع وتتجاوز محيطها في أحيان كثيرة.. والإحسان موجود في تفاصيل كثيرة بحياتنا، والخير اللي نقدمه، دائمًا وأبدًا.. لاحق.





    أوقاف تخص التنمية الإجتماعية:

    https://www.osra-jazan.org/ 

    https://reef.gov.sa/#/landing-page 

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • احنا في عصر الأرقام

    أكواد متطايرة من حولنا، وداخله في كل شيء نسويه، أسلوب حياتنا الحالي لا يحتمل أبدًا أن تتوقف كل هذي الأرقام عن العمل، لدرجة ممكن يكون تعطل جهاز واحد يرجعنا 50 سنة للخلف.. ملفاتنا، جوالاتنا، سياراتنا، إشاراتنا وشوارعنا، حتى مبانينا.

     

    والشيء اللي مدعاة للفضول والدهشة، إن في آخر التعداد هذا ما توقعوا البشر أبدأ إننا نقول (أجسادنا) كشيء يدخل في التقنية.. تلعب التقنية الآن دور كبير جدًا في فهم تركيبة الجسم، العلل اللي تصيبه لا سمح الله، فهم الامراض وتحليلها، عشان نقدر نعيش حياة كريمة.. صرنا احنا التقنية.

     

    أوقاف تخص التقنية:

    https://www.tawasal.org/

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • Missing episodes?

    Click here to refresh the feed.

  • ما راح نقول كم شجرة تقطع سنويًا، ولا كم تستخدم أنت من ورقة شهريًا ونقارنها بمدى تأثيرك السيء على البيئة

    لأن ندري إننا  نعيش اليوم في عالم صناعي صعب إيقافه، وافكار إنقاذه تتجه أحيانًا لمنحنى عاطفي صعب تطبيقه، فكيف نقدر نساعد البيئة باللي بيدنا وسط هذي الدوامة؟

     

    الأوقاف الخاصة بالتشجير التي تستطيع التبرع لها:
    https://www.waqfy.sa/mortmains/wqf-an-nkhlt 
    https://www.waqfy.sa/mortmains/%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D8%AC%D8%B1%D8%A9 

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • ستتحدث الحلقة بشكل مبسط وموجز وعبر رحلة تعريفية عن ارتباط  الرعاية الصحية بسلوك المجتمعات، وكيف أن الجميع يعتقد أن مواضيع العلاج هو أعظم إنجاز قد نصل إليه، دون التركيز على طريق العلاج ذاته وآلية الإهتمام بالرعاية النفسية لأصحاب الأمراض المزمنة خاصةً، فالرعاية النفسية تشكل عنصر أساسي في اكتمال منظومة الصحة ورعاية المرضى.

    وشاركنا في هذه الحلقة الأستاذ محمد الناشري من جمعية المودة، ليحكي لنا قصة الجمعيد وهدفها وكيف ساهمت في تحقيق هدف عظيم يساعد الأسر في رفع جودة حياتهم من جانب الرعاية النفسية والرعاية الأسرية للمستفيدين.

    رابط الجمعية:

    https://almawaddah.org.sa/#ad-image-3

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • ما عادت تُعرّف الدول بقوتها الاقتصادية فقط، لكن بقوتها المعرفية وقدرتها على تصدير علمها بدل استيراده من الغير، وطبعًا هذي الحرب اللطيفة بين الدول والمؤسسات تصب بالنهاية لمصلحتنا كأفراد، فالتطور النابع من حرب علمية زي هذي يعني رغبة مستمرة وما تخلص بالتطوّر وصنع حلول لكل مشكلة تواجه البشرية، حتى خارج حدود الجوائز العالمية البحثية، صار الابتكار وإحداث فارق هو عنوان العلم والتعليم، مو فقط عملية استقبال وتكرار دائرة نقل العلم من جيل إلى آخر بدون تغييره وحل ثغراته والبحث عن تطويره.

    مؤسسة موهبة:

    https://www.mawhiba.org/Ar/Pages/default.aspx

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • ستتحدث الحلقة الأولى من الموسم الثاني عن دور السكن من ناحية نفسية وارتباطه الإنسان فيه عاطفيًا وروحيًا، وكيف ساهم تطور المساكن عبر التاريخ في خلق بيئة آمنة تتعدى مفهوم أنها مجرد جدران أربعة تغطينا من كل الجوانب.. ثم ستتطرق الحلقة بشكل مفصل عن دور الأوقاف في قطاع الإسكان والعناية به ونتعرف على جهود اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" في هذا القطاع مع ضيف الحلقة أ. تركي البطي الأمين العام للجنة.

     

    اضغط هنا: موقع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء "تراحم"

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • لما اكتشفوا البشر ضعف حيلتهم تجاه البقاء الفيزيائي، فكروا بما هو أعمق وأقل أنانية وأكثر عمقًا لوصف فكرة الخلود، وهي الأعمال الحسنة.. محاولين من خلالها تخليد أفكارهم وتجاربهم وأعمالهم لأنها تمتلك وصول شبه دائم واستدامة مقارنة بأي شيء فيزيائي على هذي الأرض.

     

    ولأن هدفنا الاستدامة وليس الخلود فقط.. لأن الاستدامة لها معنى واحد مفيد، والخلود يعني الوجود -فقط- دون إعارة المنفعة أو السوء أي اعتبار.. صنعنا هذا البودكاست في هدف كبير لشرح معنى الاستدامة، واخترنا الأوقاف كأحد أنواع الاستدامة العظيمة اللي غافلين عنها.

    هذي هي الحلقة الأخيرة من بودكاست خيرك لاحق في موسمه الأول،

    نتمنى أننا صنعنا من محتوى البودكاست علم خفيف يستحق أن يستدام لأعوام، محتوى قابل للإستماع في كل الأوقات.

    حاولنا نوضع فكرة خلود الأعمال الصالحة طوال حلقات البودكاست، وهذا هو هدف الأوقاف الأساسي أن تستمر في نفعها وعطائها دون توقف بإذن الله، وشفنا أمثلة كثيرة لأوقاف عاشت مئات السنين وللآن تستمر في خيرها بدون أي ضعف في إنتاجيتها.

     

    نشوفكم بالموسم القادم بإذن الله

     

    بعض المراجع:
    منصة وقفي 
    مجلة هارفارد بزنس ريفيو

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • تقدم شركات القطاع الخاص مهما كان نشاطها الكثير من البرامج الإجتماعية، حيث تقصص ميزانيات محددة وربما قسم كامل في الشركة مسؤول عن تطوير وإنشاء البرامج الإجتماعية كمسؤولية اجتماعية تشعر من خلالها الشركة أنها تقدم شيء للمجتمع بعيدًا عن هوس ودوامة رغبة الربح الدائم، فلا تطلب من خلال هذي الأعمال أي عائد مادي.

    فبعيدًا عن الأرباح المالية، ايش هي الأسباب الأخرى لقيام الشركات بهذا النوع من الخدمات دون مقابل؟ وهل هي حقيقة تفيد المجتمع بشكل مستدام ولا مجرد ضخ للأموال دون تخطيط واستراتيجية واضحة، والأهم.. هل المسؤولية الإجتماعية حق من حقوقنا كأفراد؟.. أو هبة مو مجبورين عليها الشركات ومفروض نشكرهم عليها ونصفق لهم في المحافل لو قدموها لنا؟

     

    هذا اللي بنحاول نجاوب عليه في الحلقة الحادية عشر من بودكاست خيرك لاحق.

     

    ----

     

    بعض المراجع:
    بنك الإنماء
    مقال د. عامر بن محمد الحسيني في صحيفة الإقتصادية عن المسؤولية الإجتماعية في الأزمات
    الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
     شركة تمكین للاستشارات التنموية والإدارية

     

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • تتعرض أكثر من 100 ألف شجرة للقطع كل يوم من حول العالم، وأغلبها يذهب لصناعة الورق ومشتقاته.. في المقابل تتمدد شوارع المدن وتتقلص المناطق الخضراء، وفي الوقت اللي تتوقع فيه أن الإهتمام في البيئة مجرد رفاهية اخترعها الإنسان الحديث، فيه مئات الدراسات والأبحاث اللي تؤكد أن التمدّن يأخذ منحنى مرعب يأُثر على سلوكنا من خلال ارتباطه بشكل مباشر مع الصحة النفسية.

    في هذي الحلقة راح نناقش أهمية الحفاظ على البيئة والتشجير على الفرد والمجتمع، وما دور الأوقاف في مساعدتنا للوصول لهذا الهدف المهم في العصر الحالي: وقف رعاية شجرة كمثال (منصة وقفي)

     

    رابط الفرص الوقفية:
    https://waqfy.sa/mortmains/%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D8%AC%D8%B1%D8%A9 
    https://waqfy.sa/mortmains/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AC%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%AA 

     

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • مرت الأوقاف في مراحل عديدة صعبة، فمن بدايتها كونها مجهودات فردية مو مؤسساتية، تعرضت للتهميش وعدم الإهتمام خاصة بعد الانفجار السكاني الكبير وتغير حاجات المجتمعات، لما صارت الدول تقدر توفر ما كانت توفره الأوقاف.. فدورها شبه اختفى في فترة من الفترات.. ولكن، بدأت الدول تفهم مدى قوة وأهمية الأوقاف في تنمية المجتمعات وحفظها من رأسمالية العصر، فالأوقاف أكثر من مجرد عمل خيري، بل عمل مستدام يساعد الاقتصاد ولا يتأثر منه بشكل كبير.

    في جميع حلقاتنا السابقة تم ذكر قصص الأوقاف الكبيرة والتي أصبحت ملك للمؤسسات والدول، لكن كيف باستطاعة الأفراد الوقف لأنفسهم، أو مساعدة الأوقاف؟

     

    هذا اللي بنحاول نجاوب ونسلط عليه الضوء في الحلقة التاسعة من بودكاست خيرك لاحق.





    بعض المراجع:
    منصة وقفي
    صحيفة الرياض: مقال د. خالد بن هدوب المهيدب
    مركز واقف

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • جاء في الفقرة الثانية من قانون التعليم الأساسي الفنلندي:

    "إن الغرض من التعليم هو دعم نمو الطفل ليصبح إنسانًا وعضوًا مسؤولًا من الناحية الأخلاقية في المجتمع، وتوفير المعرفة والمهارات الضرورية لمواجهة الحياة"

     

    لاحظوا إن الهدف التأسيسي للطفل ما كان هو الهدف العلمي البحت، ما قالوا نبي علماء وعباقرة، ولا منافسين في المحافل العالمية.. قالوا فقط "أن يستطيع الطفل مواجهة الحياة ويصبح مسؤول أخلاقيًا"!!.. وهذا كله أدى بشكل تلقائي لوصول طلابهم للمحافل وتجاوزهم لدرجات طلاب أفضل الدول العالمية اللي تنفق على تعليمها أكثر مما تنفقه دولتهم الصغيرة.. مؤمنين من خلال هذي العبارة أن التربية تؤدي للتعليم الجيد.. فإن قدّمت التعليم على التربية، فأنت محاط بالأذكياء اللي ما يعرفون كيف يقودون الأمم، فلغتهم تصبح لغة أرقام وعلم، مو لغة أخلاق ومبادئ.





    فكيف باستطاعتنا في الدول العربية فهم وتطبيق تجارب النظم التعليمية العالمية بما يتناسب مع محيطنا؟

    وما دور التعليم الأساسي في إنشاء جيل عظيم يدرك قدسية التعليم وأهميته بحياته بدل أن يشعر إنه مجرد أمر ثانوي يستطيع تركه متى ما أراد؟

    وماذا فعلت الأوقاف لتسد هذي الفجوة وتدعم الموهوبين في بلدنا؟

     

    هذا اللي بنحاول نجاوب عليه في الحلقة الثامنة من بودكاست خيرك لاحق.

     

     

    بعض المراجع:
     موقع مؤسسة موهبة
     كتاب تعلومهم لوزير التعليم السابق عزام الدخيل

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • يشكل الأدب وتوثيق العلم أحد أهم أعمدة الوصول للمجتمع وتغييره للأفضل، حيث تسعى الدول بشكل مستمر إلى إثبات أنها الأكثر نشرًا للعلم لتصنع تاريخًا مشرفًا لها، وفي العصور القديمة وحتى وقت قريب كانت أحد أهم الطرق المستخدمة لمسح هوية الشعوب وتاريخهم هي حرق كتبهم ومكتباتهم ليطمس علمهم وثقافتهم.

    وفي زمننا الحالي ورغم سعي الدول لنشر العلم، ما نقدر نهرب من حقيقة أن قيمة الكتب تتلاشى مع الوقت، وأصبح العلم وطرق عرضه السريعة هي الأمر الأكثر طلبًا، فكيف باستطاعتنا كجيل جديد الحفاظ على ما تبقى من هذا الإرث الكبير التي تحاول دولتنا الحفاظ عليه من خلال الأوقاف؟

     

    هذا اللي بنحاول نجاوب عليه في الحلقة السابعة من بودكاست خيرك لاحق.

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • مرت الأوقاف حول العالم الإسلامي ككل في مرحلة مد وجزر حسب الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي للدول، وهذا أمر طبيعي جدًا.. ولكن في كل هذي الظروف تعد المملكة من أكبر الدول اللي تهتم بالأوقاف وتحتضنها، ولأنها تضم في داخلها أقدم الأوقاف على مستوى العالم الإسلامي وخاصة أن 80% من الأوقاف في مكة المكرمة والمدينة المنورة، هذا يزيد من مسؤوليتها للحفاظ على الأوقاف وعلى معالمها لأطول فترة ممكنة.

     

    ولأننا وصلنا للحلقة السادسة من البودكاست!

    بعد ما مررنا بالعديد من التجارب الوقفية والمواضيع المتنوعة عن دور الأوقاف في قضايا كثيرة تخص الإنسانية.. جاء الوقت لنتحدث عن بداية الأوقاف في العالم الإسلامي ثم جهود المملكة في تنظيم الأوقاف والمحافظة عليها.

     

    بعض المراجع:
    مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية جامعة الملك سعود
    الهيئة العامة للأوقاف
    رؤية المملكة العربية السعودية 2030

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • ربطت أبحاث علم الأعصاب الشعور بالسعادة الدائم الناتج عن مساعدة الآخرين بنشاط يتم في منطقة بالمخ تسمى "النواة المُتكئة"، وهي مسؤول عن نظام المكافآت عند البشر، ومنها يتم إفراز الناقل العصبي الدوبامين، المعروف بمسؤوليته عن الشعور بالنشوة والسعادة. 

    لكن وش علاقة كل هذا بالتطوع؟.. وهل ممكن يدمن الشخص المساعدة مثل ما يدمن أي شيء آخر!

    مع عدة تساؤلات تخص احتياجنا في العصر الحالي لمؤسسات تنظم سلوك التطوع بعد تشعبه وتوسعة وتنوع ِأشكاله بعد أن كان يخدم الجانب الاجتماعي والإنساني فقط، فالآن تستطيع التطوع في وظيفتك، أو جامعتك، أو في مجالات عديدة قد لا تكون مرتبطة بخدمة المجتمع بشكل مباشر.

     

    هذا ما سنحاول إجابته في هذه الحلقة من بودكاست خيرك لاحق

     
    مؤسسة الأميرة العنود الخيرية
    منصة العمل التطوعي التابعة للموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • يقضي البشر 80% من حياتهم داخل المباني، وفي دراسة أجريت على 16 ألف شخص كانت نتائجها أن 52% من عينة الدراسة جلسوا فقط ساعة واحدة باليوم خارج المباني في آخر شهر قبل وقت الدراسة.. غير أن 1 من 6 مشاركين قال أنه يقضي أكثر من 22 ساعة في المباني وقد تصل إلى يوم كامل.

    فهل يجب أن نتسائل بجدية عن مدى تأثير كل هذه التفاصيل الصغيرة علينا؟

    وهل أصبحت أنسنة المدن هي الحل؟.. في عصر أصبح فيه علم العمارة والهندسة ليس مجرد تخطيط جيد على الورق، أو استخدام احدث التقنيات ومواد البناء، إنما علم هدفه الأساسي التفاعل مع البشر وخلق مدن تساعد بإذن الله بجعل سلوكنا وصحتنا أفضل.

    - برنامج جودة الحياة

    - وقف الملك عبدالعزيز

    - BBC

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • فجوات العالم الرأسمالي كبيرة فيما يخص الرعاية الصحية، ومع كثرة المرضى يخرج الأمر من يد الحكومات التي تحاول قدر المستطاع  أن توفر نظام صحي بمواصفات عالية في مستشفياتها العامة أو الحكومية.

    ونتيجة لتزايد أعداد السكان، وتزايد الطلب على الخدمات الطبية، وتراجع إمكانيات الدولة وعجزها عن مواجهة هذي الطلبات، بدأت الحاجة الماسة لإحياء دور الأوقاف، لتخفيف العبء عن كاهل ميزانية الدول، والإسهام في تلبية متطلبات المجتمع في كافة المجالات، وخاصة المجال الصحي.

    فكان تساؤلنا الأكبر في هذه الحلقة هو: من يستطيع علاج المحتاجين عندما لا يستطيع الجميع علاجهم؟، وكيف نستطيع تقنين مثل هذه الثغرات بهذا العالم الكبير المليء بالبشر المحتاجين.

    وزارة الصحة السعودية

    صندوق الوقف الصحي السعودي

    ملتقى الأوقاف الرابع

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • وفرة الماء ووجودها عند كل زاوية من حولك، يجعلك تنسى ولا تستوعب أبدًا أن قبل الوصول لهذا الأمر كان الماء من أكبر الصراعات اللي واجهت التاريخ البشري.

    فإن كنت في منطقة جغرافية جيدة جعلتك تعتقد أن الماء مجرد شيء سهل توفيره، أصبح الماء الآن بمقام الذهب لبعض البلدان الفقيرة، فكل 20 ثانية يموت طفل بسبب شرب المياه الملوثة، ويموت من مشاكل الماء حول العالم أكثر ممن يموتون في الحروب ومناطق النزاعات!

    ورغم أن الماء يشكل 71% من مساحة سطح الأرض الكلية، لماذا هو مشكلتنا الرئيسية في البلدان الفقيرة وحتى في البلدان الغنية أحيانًا؟

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

  • تحاول الحلقة طرح تساؤلات والإجابة عنها فيما يخص أهمية التعليم ولماذا تتنافس الدول والجامعات العريقة بتوفير المنح الدراسية وما الذي تستفيده عند دفع هذه المبالغ الكبيرة للطلاب المتفوقين، ولماذا تستمر بعض الدول بالاستثمار في جامعتها الحكومية بجعل التعليم فيها مجاني بالكامل على عكس بعض الدول الأخرى.

    بعض المراجع:

    - جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

    - جامعة الملك سعود

    See omnystudio.com/listener for privacy information.