Episodes

  • Missing episodes?

    Click here to refresh the feed.

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية
    الكتاب الصوتي: العالم كما أراه  للفيلسوف الشهير: برتراند راسل  ترجمة: د. نظمي لوقا  إلقاء صوتي: مروه عاصم سلامة

    قد لا تتفق مع برتراند راسل في جميع أرائه، لكنك لابد ستقف أمام بعضها تأملا واحتراماً  هنا مثلا أحببت صدق رده على سؤال: "أتعتقد أن الناس يحبون الحرب؟ إذ قال: " لعمري إن أناسا كثيرين يحبونها. وهذا من بين الأمور التي أدهشتني عام 1914. فقد كان الرأي السائد لدى جميع دعاة السلم الذين كنت أعمل معهم، أن الحروب تفرضها الحكومات على شعوبها. ولكني شهدت في شوارع لندن سحن الناس، وما من شك أن وجوههم كانت تبدو أسعد كثيرا مما كانت قبل إعلان الحرب. وقد عبرت عن هذا الرأي كتابة، ولم يبهج ذلك قلب أصدقائي دعاة السلام، وما أكثر القلوب التي غصت بسبب عباراتي هذه! ومازلت أعتقد بأن الناس يعبدون الحرب ، بشرط ألا تكون على أبوابهم. "   هذا الكتاب هو واحد من إصدارات دار الهلال بتاريخ مايو 1979- القاهرة. وهو ترجمة للنسخة الانجليزية الصادرة بعنوان : "Bertrand Russell speaks his mind" عن النص الكامل للمقابلة التي أجراها معه السياسي والصحفي البريطاني ودرو وايت عام ١٩٥٩.   عدد الصفحات: 170

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية
    كتاب ايام العرب في الجاهلية راعي الحلقة  موقع مملكة الرسائل www.kingsms.ws

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية
    إسماعيل بن كثير الدمشقي قصص الأنبياء في القرآن الكريم هي قصص لصفوة الخلق وخيرتهم على الإطلاق، فهم هداة العالمين ورحمة الله للناس أجمعين، وما كان الله قص ما قص من قصص في قرآن الكريم للتسلية والتلهي، وإنما جاء عظة وعبرة لأولي الألباب، وجاء يثير في النفس التأمل والتفكر في سنن الحياة وقواعد الاجتماع البشري وسيرة الناس عبر الزمان والمكان. وإن كان ربنا، تبارك وتعالى، أنعم علينا بنعمة قصص طائفة من حكايات الأنبياء وأقوامهم فإنه يلفت النظر إلى أن المهم في تاريخ هؤلاء العظماء أ نقف عند حد العظة والعبرة. ولقد تمثل المفسر الحافظ ابن كثير منهجاً علمياً بديعاً في عرض هذا القصص القرآني، حاول فيه الابتعاد عن خرافات الإسرائيليات وخزعبلات القصاص وأكاذيب بعض المؤرخين. ويمكن تحديد معالم هذا المنهج على النحو التالي: أولاً التزامه بإيراد كل ما يتعلق بالنبي صاحب القصة من كتاب الله تعالى، وأخبار القرآن في هذا السياق هي الأخبار المجزوم يصدقها على وجه اليقين من دون تردد. ولم يكتف المؤلف بذلك بل وقف مع الآيات محللاً لها، مفسراً لمعانيها، متعمقاً في مغازيها، وهو المفسر الواعي بدقائق التفسير. ثانياً عنايته عناية كبيرة بالأخبار والآثار المروية بشأن هؤلاء الأنبياء على عدة مستويات، فالأحاديث يعنى بعزوها إلى مصادرها، منبهاً على صحيحها وسقيمها في كثير من الأحيان، والإسرائيليات إذا وردت في النص، فإنه يرويها في حذر المحدث الواعي بالمرويات، مبيناً الغث منها وما يمكن أن يكون في إطار المقبول، والآثار يتتبع ما يلقي على النص شيئاً من الضوء لإيضاح غامض أو توضيح مبهم. ثالثاً العناية باللغة إلى حد معقول فيفسر ما نبا من مفردات، ويشرح ما ثقل فهمه من نصوص، وهو يحمل في ذهنه عقلية لغوية بليغة. رابعاً بالإضافة إلى ذلك كله التسلسل المنهجي المنطلق مع الأحداث، مع شيء من الاستطراد المقبول بهدف استخراج العظة والوقوف مع فائدة هنا، أو شاردة هناك. وكتاب قصص الأنبياء هو جزء من كتاب "البداية والنهاية"، فليس هو مصنفاً مستقلاً في أصل تأليف ووضعه. ولأهميته تمّ الاعتناء به على هذا النحو: أولاً: العناية بإخراج النص إخراجاً صحيحاً بعيداً عن الأخطاء ما أمكن ذلك، ثانياً: تخريج الآيات القرآنية، مع استعراض غريب المفردات التي توجد في الآيات، ثالثاً: تخريج المرويات المتعددة، رابعاً: شرح المفردات الغريبة في النص كله تيسيراً للفهم وتحقيقاً لهدف تبسيط النص، خامساً: وضع عناوين جانبية لكل فكرة جديدة، ليسهل على القارئ متابعة تسلسل الأحداث والاستفادة بما في الكتاب من فوائد علمية متنوعة

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية
      أحمد خالد توفيق
    كتاب وساوس وهلاوس لدكتور أحمد خالد توفيق وهو مجموعة من المقالات والقصص الساخرة . يقول د. أحمد خالد توفيق "أهدي هذا الكتيب لقرائي الأعزاء، سواء كانوا ممن سيبتاعون نسخته الأصلية أو المزورة، أو ممن سيحملونه في صيغة pdf مجانًا من شبكة الإنترنت، فيدعو كل منهم للقرصان صاحب الموقع ويقول له: "جعل الله هذا في ميزان حسناتك يا أخي"، ثم ينهال بالهجوم على مؤلف الكتاب باعتباره رجلاً سخيفًا تافهًا، وقد أخذ أكبر من حجمه بكثير، ويدعو عليه بالشلل والبله المغولي، ثم ينام سعيدًا راضياً عن الكون والحياة. لنوعي القراء الأعزاء أهدي هذا الكتيب."
    "ومن أجواء العمل نقرأ: الجريمة التي أثارت دهشة مصر منذ أعوام، والتي تبعث على الابتسام برغم كل شيء، هي جريمة سائق سيارة إسعاف كلف بنقل بعض المجانين إلى مستشفى العباسية. أثناء الطريق شعر السائق بالحاجة إلى شرب كوب من الشاي، وتدخين النارجيلة (الشيشة)، هكذا توقف في مقهى، ونزل ليعدل دماغه.
    عندما عاد للسيارة لم يجد مجنونًا واحدًا، وهذا يعني أن المجانين يجيدون فتح أبواب السيارات برغم كل شيء، لم يعرف ما يفعل ولا كيف يسدد الدفاتر في مستشفى العباسية، هنا خطرت له فكرة عبقرية، هي أن توجه إلى أحد المواقف، وراح ينادي على الركاب: «واحد العباسية.. واحد العباسية!»
    كانت ساعة زحام والمواصلات شحيحة، هكذا جاء ركاب وركبوا في السيارة، وقد افترضوا أنه سائق سيارة إسعاف، يحاول التحايل على الحكومة للظفر ببعض المال. انطلق السائق إلى مستشفى الأمراض العقلية، وأفرغ حمولته، وحصل على إيصال التسليم، وما يثبت أنه سلم حمولته الثمينة للمستشفى، ثم فر."

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية
     مصطفى صادق الرافعي
    رسائل الأحزان هو كتاب مُعْجِز في بيانه لفلسفة الحب والجمال، وهو مجموعة من الرسائل التي كان يمدُّ بها الرافعي جسورًا من أفَانِيْنِ وَجْدِه لمحبوبته؛ ليرسلها إلى صديقه محمود أبي رية ليشاطره وَجْده بها، وقد برع الرافعي في تقسيم فلسفة الجمال؛ فقسَّم الجمال في كتابه إلى أقسامٍ ثلاثة: جمال تُحِسُّه، وجمال تعشقه، وجمال تُجَنُّ به، وقسَّم الفكر: إلى فكر إنساني، وطبيعي، وروحي. وفلسفة الحب والجمال عند الرافعي تحملُ في طياتها إبداعًا يجمعُ فيه الحب في أثوابٍ من الأدب، ويرتقي به إلى معارِج الروح؛ فيكسبه مَلْمحًا دينيًا قدسيًا، فهو يرقى بالحب نحو آفاقٍ من الفلسفة التي يمزجُ فيها بين الدين، والأدب، والسياسة حينما يصف النَّفس المُحِبَّة، وهو بهذه الرسائل يُحدِثُ انقلابًا على المعاني التقليدية التي عُهِدَت عن فلسفة الحب؛ لأنه يضع رسائله في صورة يكون فيها العاشق، والفيلسوف، والمتأمل في الذات الجمالية.

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية
     محمد خير يوسف
    جمع هذا الكتاب فرائد وفوائد غريبة عجيبة من أجمل ما يمكن تخيله، فيه النكتة والفائدة والعبرة والموعظة والمعلومات التي يندر أن تنجمع في مصنف واحد، وقد اختيرت فيه الأخبار والحكايات النادرة من الكتب التالية: أخبار سيبويه المصري، لابن زولاق. أدب الجن، لمحمد عبدالرحيم. الإرشاد لمن طلب الرشاد، لنائيني. الأطفال في التراث العربي، لعبدالرزاق حسين. أنباء نجباء الأبناء، لابن ظفر الصقلي. التحفة البهية والطرف الشهية. ترويح النفوس ومضحك العبوس، لحسن الآلاتي. الجراب الجامع لأشتات العلوم والآداب، لكنون. جمع الجواهر في الملح والنوادر، للحصري. الزهرات المنثورة في نكت الأخبار المأثورة، لابن سماك. سلوان المطاع في عدوان الأتباع، لابن ظفر الصقلي. صاحب الذوق السليم ومسلوب الذوق اللئيم، للسيوطي. طرائف الأطباء، للحكيم التكريتي. الفراسة، لابن قيم الجوزية. لطائف اللغة، للبابيدي. لطائف المعارف، للثعالبي. اللمعات البرقية في النكت التاريخية، ابن طولون. محاسن الوسائل في معرفة الأوائل، للشبلي. من أخلاق العلماء، لعنّارة. نديم الأديب، للجيلاني. نوادر وغرائب متفرقة من الكتب والدوريات.

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية
    "سيكون من المؤسف أن تحتاج أمة، أول كلمة نزلت في كتابها ودستورها الثقافي كملة {اقرأ} إلى من يحثها على القراءة، ويكشف لها عن أهميتها في استعادة ذاتها وكيانها!".. ومع صغر حجم الكتاب إلا أن المفاهيم والآليات التي ذكرها د.بكار جعلت الكتاب يوازي الكتب الكبيرة في حجم الفائدة، فهو مفيد جداً للمبتدئين بالقراءة خاصة الذين يريدون دخول عالم الثقافة والاطلاع الواسع. وقد ذكر المؤلف سؤالاً رائعاً (لماذا نقرأ)؟ وقد أجاب عن هذا السؤال بأنها من أجل توسيع قاعدة الفهم أو من أجل الحصول على معلومات حول موضوع ما أو التسلية أو رفع الحرج أو تلبية لتطور مهني للمرء أو استجابة للشعور بالواجب أو لإظهار حب المعرفة والتشبه بأهلها. بعد ذلك قسم الدكتور أنواع القراءة إلى القراءة الاكتشافية والقراءة السريعة والقراءة الانتقائية والقراءة التحليلية والقراءة المحورية.. "إذا كنا نريد أن نحيا حياة كريمة فلا بد من أن نهتم بالقراءة ونجعلها أمراً أساسياً في اليوم .. بالتأكيد إنه ليس بالأمر اليسير لكن من أجل رفعة الإسلام".

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية

    لعيش حياة تخالف المألوف - مارك مانسون
    ظل يُقال لنا طيلة عشرات السنوات إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية. لكن مارك مانسون يشتم تلك "الإيجابية" ويقول: "فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا". لا يتهرّب مانسون من الحقائق ولا يغفلها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي: جرعة من الحقيقة الفجِّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم. هذا الكتاب ترياق للذهنية التي نهدهد أنفسنا بها، ذهنية "فلنعمل على أن يكون لدينا كلنا شعور طيب" التي غزت المجتمع المعاصر فأفسدت جيلًا بأسره صار ينال ميداليات ذهبية لمجرد الحضور إلى المدرسة.

    ينصحنا مانسون بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة، حتى نصير قادرين على العثور على ما نبحث عنه من جرأة ومثابرة وصدق ومسؤولية وتسامح وحب للمعرفة.

    لا يستطيع كل شخص أن يكون متميزًا متفوقًا. ففي المجتمع ناجحين وفاشلين؛ وقسم من هذا الواقع ليس عادلًا وليس نتيجة غلطتك أنت. وصحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية.

    إنها لحظة حديث حقيقي صادق لشخص يمسكك من كتفيك وينظر في عينيك. هذا الكتاب صفعة منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية مستقرة.
    #مارك_مانسون

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية
    الكتاب عبارة عن قائمة احتوت على أسماء مائة شخص رتبهم الكاتب حسب معايير معينة بمدى تأثيرهم في التاريخ. وضمت القائمة على رأسها اسم النبي محمد، ويسوع وموسى، كما ضمت أسماء مؤسسي الديانات أو مبتكري أبرز الاختراعات التي غيرت مسار التاريخ مثل مخترع الطائرة أو آلة الطباعة، وأيضًا قادة الفكر وغيرهم.
    مايكل هارت - ترجمة أنيس منصور

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية
    اليهود أنثروبولوجيا د.جمال حمدان
    أحد مؤلفات العالم المصري جمال حمدان صدر في 1967م والذي حاول فيه إثبات أن اليهود المعاصرين الذين يدعون الانتماء أصلاً إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا منها في فترة ما قبل الميلاد، وإنما ينتمي هؤلاء إلى إمبراطورية الخزر التترية التي قامت بين بحر قزوين والبحر الأسود، والتي اعتنقت الديانة اليهودية في القرن الثامن الميلادي.

  • هذا البودكاست مقدم من
    تكوين الرقمية
    مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي - مالك بن نبي
    يتحدث عن الإجابتين عن الفراغ الكوني والأفكار والطفل والمجتمع والحضارة والطاقة وعالم الإفكار، والأفكار المطبوعة والموضوعة وجدلية الفكر والشيء وصراع الفكرة والوثن، وأصالة الأفكار وفعاليتها، والأفكار وديناميكا المجتمع، والاطراد الثوري، والسياسة، وازدواجية اللغة والأفكلار المميتة وانتظام الأفكار المخذولة.