Episodes

  • شخصيات تركت بصمتها على جدار التاريخ، تروي لكم قصصها قريبا.. في الموسم السادس من بودكاست "رموز".

  • خلف أخبار الثروة والشهرة التي ملأت المنصات أخفى كرمًا ونبلًا وعطاءً، وخلف مقود سيارته التي خاض بها تحديات السباقات أخفى قلبًا مرهفًا ومشاعر طيبة، خاض مضمار الحياة قبل أن يخوض عالم السيارات فحقق المراكز الأولى وسجّل علامة فارقة في ميادين السياقات وعالم المال والأعمال، والتأثير أيضًا على منصات التواصل الاجتماعي.

    ندخل إلى كواليس حياة مبارك الهاجري، علاقاته بالأشخاص والأماكن العديدة، ونقف على علاقته المميزة بزوجته الفنانة أحلام.. حوار دافئ وملهم مع خالد مجذوب في بودكاست "أثر الفراشة" من الجزيرة بودكاست.

    استمع الآن ولا تنسَ الاشتراك معنا ليصلك جديدنا..

  • Missing episodes?

    Click here to refresh the feed.

  • لا وجود للصدفة في عالم ريادة الأعمال، وإنما عملية طويلة من مراكمة التجارب واقتناص الفرص، والتمييز بين الفرصة والمغامرة، لخلق قصة نجاح ملهمة أو لتعاود الكرّة من جديد.

    جرّب مشروعين قبل أن يغير شكل عالم التوصيل في العالم العربي في مشروعه الذي لا شك أنك تعرفه: "طلبات"، فصار أحد أعلام ريادة الأعمال الكويتية والعربية.

    خالد العتيبي، نموذج ملهم آخر، يروي حكايته بتفاصيلها، ويحاول أن ينير بتجربته الطويلة ما كان مجهولًا للآخرين.. ضع السماعة الآن واستمع إلى حكاية قد تغير أو تعطيك أملًا بقادم أفضل.. في بودكاست أثر الفراشة مع خالد مجذوب من الجزيرة بودكاست.

    تفاعل مع موادنا التفاعلية.. شاركنا إجاباتك وآراءك عبر صفحاتنا على كافّة وسائل التواصل الاجتماعي.

  • طبيب أردني، وضع أحلامه نصب عينيه، لتصير أهدافًا يحققها.. أخذته طموحاته من ضغط غرف الطوارئ، لتضعه بين رياديي الأعمال والمنصات الرقمية.. لا يعرف الكسل فتراه يخرج من غرفة الطوارىء على عجل.. يحضر عشاء عمل، وفي نهاية اليوم يروي قصّة مرض نادر على منصة الجزيرة O2.

    تجربة لا تتجاوز العشرة أعوام، مليئة بالتحديات والإنجازات وقصص النجاح، استطاع أن يروي فيها حكايات ملهمة لخالد مجذوب في بودكاست أثر الفراشة من الجزيرة بودكاست.

    استمع إلى حكايات الطب.. والطب للعامة، عن إطالة العمر وإبطاء الشيخوخة، عن ريادة الأعمال والتأثير على المنصات.. وعن برنامج شيفرة، تابع منشوراتنا التفاعلية عبر صفحاتنا على كافة المنصات.. ولا تنسَ الاشتراك معنا ليصلك جديدنا.

  • صدح بصوته من جامع أبي النور جنوب دمشق، لتسمعه مشارق الأرض ومغاربها مرتلًا للقرآن ومنشدًا، ومادحًا للنبي عليه الصلاة والسلام.. صعد سلم النجاح كما يصعد بسلاسة وجمال بين قرار مقامه وجوابه.

    ورث حسن الصوت من أبيه المقرئ محمد عارف العسلي، وتتلمذ على يد كبار المقرئين والمنشدين، وصف "بالمعجزة" في طفولته، و"بالأعجوبة" في مراهقته.. حتى لقّب بكروان الشام.

    جاب العالم يقرأ وينشد، يتنقل بين المقامات بسلاسة تشفي القلوب، وعذوبة تطرب الآذان، ومعانٍ تعتبر منها الألباب.. فختم القرآن في عدة فضائيات وشدا المديح ونهل من جمال الشعر القديم الذي أحبه فأنشده جمالًا.

    في الحديث الصحيح، عندما سمع الرسول صلّى الله عليه وسلم، أبا موسى الأشعري يقرأ القرآن ويتغنى به قال: "لقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود"، استمعوا لحكاية كروان الشام ومزمارها في حواره العذب مع خالد مجذوب في أثر الفراشة من الجزيرة بودكاست.

  • تخصص في فلسفة الهندسة، وقرر أن يوظفها في تحديد المُشكلات، فحدّد مُشكلة أمّته وحلم بنهضتها ورفعتها. اختار الشباب عمادًا له، ووهب حياته وطاقاته لإحداث تغيير حقيقي على أرض الواقع، فسخّر كل إمكاناته لتحقيق ذلك، كمُعّلم، وكاتب، ومُدرّب ومُحاضر وإعلامي وقصّاص. 

    قبل ظهور مُصطلح التأثير كان مؤثرًا، وقبل أن يلهج البعض بمُصطلح صناعة المحتوى كان السبّاق في ابتكار كل أنواع المحتوى المرئي والمسموع والمقروء.. وقبل أن يبدأ مدرّبو التنمية البشرية والريادة ببث الأمل، كانت أكاديمياته المُنتشرة تُدرّب وتُخرّج صفوة الشباب والقياديين والإداريين.

    في حلقة خاصّة بمناسبة حلول شهر الطاعات والعبادات وتغيير العادات، يحاور الإعلامي خالد مجذوب الداعية الدكتور طارق السويدان الذي يشاركنا فصولا من رحلته العلمية والعملية المُلهمة.. وتأملاته بعد أكثر من أربعة عقود من العمل وتأسيس المُبادرات والمشاريع.

    ضع السماعة الآن، واملأ ساعات الصيام بالتفكّر والفائدة.. ولا تنسى الاشتراك في بودكاست أثر الفراشة من الجزيرة بودكاست.

  • يُقال إن الإنسان يتعرف على العالم في البيت.. لكنه يتعرف على نفسه في السفر.

    ضيفنا في هذه الحلقة وضع نفسه خارج ماراثون التوقعات الاجتماعية، وقرر أن يعيش 365 يومًا في السنة، حسب قوله.. انطلق بحثا عن المغامرة والإلهام، فسافر لأكثر من 60 وجهة حول العالم وشاهده أكثر من 78 مليون شخص عبر قناته على منصة يوتيوب..

    روّج للسفر بأقل التكاليف، ووضع معيارًا للتفريق بين السياحة والسفر.

    ومع أنه لم يبلغ الثلاثين من العمر بعد، إلا أنه صنع محتوى مليء بالتأملات والحكمة والتجارب العفوية التي ميزته وصقلت شخصيته. مسافرٌ غير تقليدي، في حوار غير تقليدي مع خالد مجذوب في رحلة جديدة وممتعة ل "أثر الفراشة" من الجزيرة بودكاست.

    انتظروا حلقاتنا القادمة، واشتركوا معنا لتصلكم فور إنتاجها.. كما يمكنكم اقتراح أسماء مشاهير أو مؤثرين تحبون أن نحاورهم عبر صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي.

  • شغف بالرياضة منذ طفولته وتعلق بها.. فلعب مع أهم الفرق الجزائرية.

    عشق الميكروفون، فأسمع صوته لعشاق الساحرة المستديرة على امتداد العالم العربي.. 

    جمع بين الموهبة والاحتراف والإصرار، فوصل إلى قمة الهرم الوظيفي في عمله المهني. 

    رافقنا بخامة صوته الرخيمة وأسلوبه المُتفرد، فصار تعليقه على المباريات جزءً من الذاكرة العامة لكرة القدم.

    تعددت مواهبه فألف أربعة أعمال وكتب في الصحف.. 

    حوار مُمتع برفقة خالد مجذوب يروي فيه ضيفنا قصة نجاحه ومسيرته الحافلة بالإنجازات في حلقة حماسية من أثر الفراشة من الجزيرة بودكاست.

    استمعوا الى حلقاتنا السابقة، وانتظروا العديد من الحوارات المُلهمة في حلقات جديدة.. ولا تترددوا في الاشتراك معنا ليصلكم كل جديد فور انتاجه من بودكاست "أثر الفراشة" مع خالد مجذوب.

  • قبل أن تبلغ السابعة عشر من العمر فازت على 7000 آلاف متسابق في برنامج أستوديو الفن..

    قبل أن تبلغ العشرين ذُبح والدها أمام عينيها.. فسامحت من قتلوه وتجاوزت صدمتها..

    قبل أن تبلغ الثلاثين تطوعت لعلاج جرحى الحرب الأهلية اللبنانية، فشهدت أهوالها.. وشكلت قناعاتها السياسية التي اتسمت بالجرأة وأثارت جدلًا واسعًا.. لكن عندما اغتيل زميلها المُقرب قررت ترك السياسة للسياسيين وانتقلت للصحافة الفنية التي تعمل بها حاليًا..

    وقبل بلوغها الأربعين بعام واحد، تعرضت لمحاولة اغتيال بشعة لم تزدها إلا إصرارًا وتحديًا..
    مشاهد كثيرة وتجربة فريدة على مدار أربعة عقود لامرأة قيادية، عصامية ومكافحة استطاعت أن تشكّل حالة إعلامية خاصة في لبنان والوطن العربي.

    صحافية وكاتبة ومؤسسة لصحيفة الجرس.. مُتفرّدة في آرائها، مُختلفة في طريقة تناولها للقضايا الفنية، ومثيرة للجدل في علاقاتها مع أهل الفن.

    تروي تجربتها المليئة بالتحديات في حوار صريح لا يخلو من التصريحات النارية مع خالد مجذوب.. استمعوا إلى حكايتها وشاركونا آراءكم وتعليقاتكم على منصات الجزيرة بودكاست.

  • يُقال إن القراءة أمة والأمة هرم قاعدته القارئون ووسطه المثقفون وأعلاه العلماء والمخترعون.

    فالعلماء يحملون مصباح الاكتشاف في سعينا للمعرفة، ومع ذلك، هم من أكثر الأشخاص تهميشا في المجتمعات العربية، للأسف!

    لماذا ننتظر موت علمائنا لنُقيم لهم تأبينًا يليق بما قدموه للبشرية وأوطانهم؟

    لماذا لا نكرّمهم أحياءً؟ نحتفي بإنجازاتهم ونوفر لهم بيئة حاضنة لأبحاثهم؟

    لماذا كُتب على العلماء العرب أن يبقوا طيورًا مهاجرة مجهولة في أوطانها؟

     

    في الصحراء.. وفي إحدى مُهماته لمُحاكاة تجربة علمية على سطح القمر..وقف أمام عسكري،

    فسأله: لماذا تحمل كل هذه الأجهزة والمعدات؟
    أجابه: ابحث في إمكانية وجود ماء على القمر..

    فاعتبرها العسكري سُخرية منه ومنعه من تنفيذ مهمته..

     

    ضيفنا ولد ونشأ في بيئة متواضعة.. درس علوم الفلك بعدما شغُف بها، تفوّق في مسيرته التعليمية وأصبح واحدا من العلماء العرب القلائل الذين يعملون في وكالة ناسا للفضاء..
    حكاية يختلط فيها الواقع بالأسى عن حال العلم والعلماء في منطقة تشتعل بالحروب والأزمات.. في حلقة استثنائية من بودكاست أثر الفراشة مع خالد مجذوب.

    استمعوا إليها ولا تنسَوا الإشتراك معنا ليصلكم كل جديد.

  • من هي المرأة الأكثر تأثيرًا في حياتكم؟ في يومهن.. نحتفل بكفاحهن المتواصل وانجازاتهن المُلهمة.. ونضيء على قصص من حياة نساء مؤثرات شاركن خلاصة تجاربهن وأفكارهن في حوار مع خالد مجذوب في بودكاست أثر الفراشة.

    خديجة بن قنة

    https://aj.audio/khadija

    سلام قطناني

    https://aj.audio/salam

    سناء الحديثي

    https://aj.audio/sana

    روعة أوجيه

    https://aj.audio/rawaa

    حنين الصيفي

    https://aj.audio/hans

    دارين البايض

    https://aj.audio/dareen

    منى الكرد

    https://aj.audio/muna

  • آمن بنفسه، أحب مجتمعه واحترم عاداته وتقاليده، فأحبه الناس، وحصل على لقب المؤثر الأول في قطر العام الماضي.. بلغته البسيطة وأسلوبه العفوي الظريف، استطاع أن يأسر قلوب متابعيه من الكبار والصغار.  
    ترك وظيفته المرموقة وقرر أن يطارد أحلامه، فواجه العديد من التحديات والاخفاقات قبل أن ينجح في مساعيه ويصنع لنفسه اسما على وسائل التواصل الاجتماعي. واليوم، هو أكثر من رجل أعمال ناجح ومؤثر له فلسفته وبصمته الخاصة في صناعة المحتوى. 
    تعددت تخصصاته، تعددت مهارته.. وشركاته وأسماؤه أيضًا.. هل عرفتموه؟ 
    حوار طريف، ممتع وصريح في بودكاست أثر الفراشة مع خالد مجذوب.. استمع الآن وشاركنا اسم المؤثر الذي تفضله عبر منصاتنا المنتشرة.

  • يمارس الاحتلال تهجيرًا ممنهجًا للعائلات في حي الشيخ جرّاح، تلجأ العائلات للحكومات والمنظمات الدولية.. فلا تجد مجيبًا، تقرر العائلات المهددة بالتهجير أن تتحرك، فتعيد إلى فلسطين سيرتها الأولى.

    عرفت بأيقونة الشيخ جراح، آمنت بحقها المشروع في الدفاع عن بيتها.. فاختارتها مجلة التايم ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، استطاعت بهاتفها المحمول توجيه أنظار العالم إلى قضيتها.. ضيفة استثنائية في حضرة أثر الفراشة مع خالد مجذوب.

    استمع للحكاية كاملة ولا تنسَ الاشتراك معنا، وشارك هذه الحلقة مع من تحب.

  • أحيانا، كلمة واحدة قد تغير حياتنا أو تطور مفاهيمنا.. قد تبدلنا وتجعلنا ننظر إلى الحياة بعيون جديدة.. لأن لبعض الكلام تأثير عميق لا يُرى ولا يزول.. تماما كأثر الفراشة.

    في الموسم الأول من برنامجنا، سعدنا جدا بمحاورة نُخبة من الضيوف المُميزين من العالم العربي وفي شتى المجالات. حوارات اتسمت بالموضوعية والشفافية، حاولنا من خلالها التعرّف على وجهات النظر المُختلفة حول القضايا والمواضيع التي تهمنا كبشر.

    خالد مجذوب يُكمل الرحلة معكم في الموسم الثاني من "أثر الفراشة" الذي يُخبئ لكم العديد من المُفاجأت الشيقة مع ضيوف جدد. قريبا، على الجزيرة بودكاست.

  • الحوار مع أي كاتب له تأثير خاص، لأن عقل الكاتب في قلمه، وموهبته الحقيقية هي في استخدام الكلمات كسلاح يخوض به معاركه الوجدانية مع نفسه ومع القارئ.

    ضيف هذه الحلقة من "أثر الفراشة" بدأ بكتابة مقالات في الصحف بقالب من السُخرية اللاذعة، ثم انتقل إلى السيناريو والحوار، فابتكر لغة سينمائية مُختلفة جديدة من خلال 18 فيلمًا.. قدم أول برنامج عربي يتناول الكتب، وعمل معدًا برامج، وروائي.. ليحترف أخيرا الكتابة بدوام كامل. 

    الكاتب المصري بلال فضل.. يُشاركنا مُخيّلته الخصبة، ويُحدثنا عن بداياته، ونشاطه السياسي والفني، وأهم المحطات في حياته الشخصية والمهنية في حوار مُمتع وآسر لا يخلو من تعليقاته الجريئة وفكره المُستنير.

    استمع إلى الحلقة كاملة من بودكاست "أثر الفراشة" مع خالد مجذوب، ولا تنسَ الاشتراك لتصلك حلقاتنا فور وصولها.

  • صعدت سلم الشهرة قادمة من السنابشات وغيرها من المنصات. اشتهرت بمقاطعها الكوميدية القصيرة، فمثلت أدوارًا في بعض المسلسلات السعودية، ورغم مسيرتها القصيرة إلا أنها استطاعت أن تضع نفسها بين أبرز المؤثرين العرب، مثيرة الجدل بين الحين والآخر. 

    إنها دارين البايض، في حوار صريح مع خالد مجذوب، في بودكاست "أثر الفراشة" من الجزيرة بودكاست.

  • لم تكن طريقه معبدة بالورود، لكن إصراره كان كبيرا. وضع حلمه في حقيبته، حمله معه إلى غربته، وغادر قطاع غزة للمرة الأولى إلى لندن. 

    في حواره المليء بالنكهات، يروي أبو جوليا لخالد مجذوب حكايته من الشجاعية إلى تأثيره على منصات التواصل الاجتماعي.. كيف بدأ؟ ومن أين بدأ؟ هل الطبخ هوية ثقافية للشعوب؟ حكايات ووصفات، في بودكاست أثر الفراشة من الجزيرة بودكاست.

  • من أروقة الجزيرة نحاورها.. ننتقل بين الشخصي والعام في حوار مليء بالحكايات وتجربة الحياة.. تحدثنا روعة أوجيه كيف حولت التحديات إلى فرص، في دراستها وحياتها، تروي لنا تجربتها الإعلامية بتفاصيلها.. في حوارها مع خالد مجذوب في بودكاست "أثر الفراشة" من الجزيرة بودكاست.

  • ظاهرة تلفزيونية وصفها البعض أنها غيرت شكل الإعلام السياسي الساخر في العالم العربي.. ترك مبضع الطب ودخل عالم الشهرة والإعلام من بوابة الربيع العربي.. نحاور الدكتور باسم يوسف، نستمع إلى حكايته كاملة.. من كاميرا بسيطة في غرفة الغسيل في منزله إلى مسارح نيويورك ومونتريال.
    ومن إسقاط الأنظمة إلى إسقاط العادات الصحية السلبية، في بودكاست "أثر الفراشة" من الجزيرة بودكاست.